لُبـاب الإعراب في تيسير علم النحو لعامَّة الطلاب
فيصل بن عبد العزيز المبارك
بسم الله الرحمن الرحيم
وبِهِ نستعين ، ربِّ يسِّر يا كريم .
تكوُّن الكلمات :
من الحروف الهجائية تتركبُّ الكلمات ، من الألف إلى الياء .
- وقد تكون الكلمة حرفاً كالباء في : ﴿ بِسْمِ اللهِ ﴾ ، والهمزة في :
﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ ﴾ .
- وحرفين ، مثل : (من ) و ( في ) .
- وثلاثة أحرف ، مثل : ( عنب ) و( شجر ) .
- وأربعة ، مثل : ( جدول ) و( جعفر ) .
- وخمسة ، مثل : ( سفرجل ) .
- وستة ، مثل : ( زعفران ) .
- وسبعة ، مثل : ( استفهام ) .
ولا تتجاوز هذا العَـدد .
وتنقسم [الكلمة ] إلى ثلاثة أنواع :
1- فعل ، مثل : كتب ، يكتب ، اكتب .
2- واسم ، مثل : محمد ، وعصفور ، وتفاحة .
3- وحرف ، مثل : " هل " و " في " و " لم " .
والفعل ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- ماضٍ ، نحو : ( كتب ) .
2- ومضارع ، نحو : ( يكتب ) .
3- وأمر ، نحو : ( اكتب ) .
فالماضي ما يدلُّ على حصول شيءٍ قد مضى ، والمضارع ما يدلُّ على حصول شيءٍ في الحال أو المستقبل ، والأمر ما يطلب به حصول شيءٍ مستقبل .
مثل : ذهب ، يذهبُ ، اذهب .
والاسم ينقسم - [من حيث التذكير والتأنيث] - إلى قسمين :
1- مذكَّر ، نحو : ( علي ) و( جمل ) ، و ( حصان ) .
2- ومؤنث ، نحو : ( فاطمة ) و ( عائشة ) و ( ناقـة) .
و ينقسم الاسم أيضاً - [من حيث العددِيَّة ] - إلى ثلاثة أقسام :
1- مفرد ، نحو : ( فاضل ) ، و ( فاضلة ) .
2- ومثنَّى ، نحو : ( فاضلان ) ، و ( فاضلين ) ، و ( فاضلتان ) ، و ( فاضلتين)
3- وجمع ، نحو : ( فاضلون ) ، و ( فاضلين ) ، أو ( فضلاء ) ، أو ( فضليات)
و ينقسم الجمع إلى:
1- جمع تكسير ، نحو: ( فضلاء ) ، و( كتب ) ، و( أقلام ) .
2- وجمع تصحيح ، نحو ( فاضلون ) أو ( فاضلين ) أو ( فاضلات )
أ- فإذا كان لمذكَّر سُمِّّي : " جمع مذكَّرٍ سالم " .
ب- وإذا كان لمؤنثٍ سُمِّي : " جمع مؤنثٍ سالم " .
[ تكوُّنُ الجمل المفيدة ]:
ومن الكلمات تتركَّب الجمل المفيدة ، وهي المسمَّاة بالكلام ، ويقال للجُمل :
1- ( فعليَّة ) : إن كان صدرُها فعلاً .
نحـو : ( حضَر المعَلم ) .
2 - و( اسميَّة ) : إن كان صدرُها اسماً .
نحـو : ( الناظر يفتش ) .
[ باب المبني والمعرب ]
و تنقسم الكلمات إلى قسمين :
1- قسمٌ لا يتغيَّر آخره أبداً ، ويسمَّى " مبنياًّ " .
2- وقسمٌ يتغيَّر آخره ، ويسمَّى : " معـرباً " .
فالذي لا يتغـير :
1- ( المبني )
مثل :
- ( أينَ الكــتاب ) .
و - ( أينَ ذهب علي ) .
و - ( مِنْ أين جئتَ ) .
- ومِنَ المبني :
أ- جميع الحروف والأفعال - ماعدا المضارع - .
ب- وألفاظ من الأسماءِ ، يسمَّى بعضُها :
- بالضمائر كـ " أنا " و" أنت " و" هـو " .
- وبعضُها بالأسماء الموصولة كـ " الذي " و" التي " .
- وبعضها بأسماء الشرط ، كـ " من " و" مهما ".
فالذي لا يتغيَّر آخره إمَّا أن يكونَ ملازماً للسكون كـ " لم " ، أو الضمَّة كـ " حيثُ " ، أو الفتحة كـ " أين " ، أو الكسرة كـ الباء في : ﴿ بِسْمِ اللهِ ﴾ .
[ 2 - المعرب ]
[ الفصل الأوَّل : في إعراب الأفعال ]
[ علامات إعراب الأفعال]
- والذي يتغيَّر آخِـره :
أ- إن كان فعلاً - فتغيُّره يكون :
بالضمَّة ، والفتحة ، والسكون() .
ب- وإن كان آخر المضارع ألفاً أو واواً أو ياءاً سمِّيَ معتلَّ الآخر ، وجُزِم بحذفِ آخرِه نيابةً عن السكون ، نحو : ( لم يخشَ ) ،
و ( لم يدعُ ) ، و( لم يرمِ ) .
ج - والمضارع إذا اتصل به " ألف اثنين " أو ، " واو جماعة " ، أو " ياءُ مخاطبةٍ " :
- يُرفع بثبوت النون نيابةً عن الضمَّة ، ويُنصبُ ويُجزمُ بحذفِها نيابةً عن الفتحة والسكون .
نحو : - ( الرجلان يكتبان ) .
و - ( أنتما تكتبان ) . في ألف الاثنين .
أو " لواو الجماعة " نحو: - ( الرجال يكـتبون ) .
- و ( أنتم تكتبون ) .
أو " لياء المخاطبة " نحو : - ( أنت تكتبين ) .
....... فهذا بثبوت النون .
- ونصبه وجزمه بحذفها ، [ نحو ] :
- ( لن يكتبا ) .
و - ( لن تكتبي ) .
وما أشبهه ، وتسمَّى هذه الأفعال وأمثالها بالأمثلة الخمسة
No comments:
Post a Comment