Tuesday, December 1, 2020

لُبـاب الإعراب في تيسير علم النحو لعامَّة الطلاب فيصل بن عبد العزيز المبارك



لُبـاب الإعراب في تيسير علم النحو لعامَّة الطلاب

فيصل بن عبد العزيز المبارك 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبِهِ نستعين ، ربِّ يسِّر يا كريم .


    تكوُّن الكلمات :


    من الحروف الهجائية تتركبُّ الكلمات ، من الألف إلى الياء .

- وقد تكون الكلمة حرفاً كالباء في : ﴿ بِسْمِ اللهِ ﴾  ، والهمزة في : 

﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ ﴾ . 

- وحرفين ، مثل : (من )  و ( في ) .

- وثلاثة أحرف ، مثل : ( عنب ) و( شجر ) .

- وأربعة ، مثل : ( جدول ) و( جعفر ) .

- وخمسة ، مثل : ( سفرجل ) .

- وستة ، مثل : ( زعفران ) .

- وسبعة ، مثل : ( استفهام ) .

    ولا تتجاوز هذا العَـدد .


    وتنقسم [الكلمة ] إلى ثلاثة أنواع :


1-  فعل ، مثل : كتب ، يكتب ، اكتب .

2- واسم ، مثل : محمد ، وعصفور ، وتفاحة .

3- وحرف ، مثل : " هل "  و " في "  و " لم " .

    والفعل ينقسم إلى ثلاثة أقسام :


1- ماضٍ ، نحو : ( كتب ) .

2- ومضارع ، نحو : ( يكتب ) .

3- وأمر ، نحو : ( اكتب ) . 

    فالماضي ما يدلُّ على حصول شيءٍ قد مضى ، والمضارع ما يدلُّ على حصول شيءٍ في الحال أو المستقبل ، والأمر ما يطلب به حصول شيءٍ مستقبل .

    مثل : ذهب ، يذهبُ ، اذهب . 


    والاسم ينقسم - [من حيث التذكير والتأنيث] - إلى قسمين :


1- مذكَّر ، نحو : ( علي ) و( جمل ) ، و ( حصان ) .

2- ومؤنث ، نحو : ( فاطمة ) و ( عائشة ) و ( ناقـة) .


و ينقسم الاسم أيضاً - [من حيث العددِيَّة ] -  إلى ثلاثة أقسام :


1- مفرد ، نحو : ( فاضل ) ، و ( فاضلة )  .

2- ومثنَّى ، نحو : ( فاضلان ) ، و ( فاضلين ) ، و ( فاضلتان ) ، و ( فاضلتين) 

3- وجمع ، نحو : ( فاضلون ) ، و ( فاضلين ) ، أو ( فضلاء ) ، أو ( فضليات)  


    و ينقسم الجمع إلى:


1- جمع تكسير ، نحو: ( فضلاء ) ،  و( كتب ) ، و( أقلام ) .

2- وجمع تصحيح ، نحو ( فاضلون ) أو ( فاضلين ) أو ( فاضلات )

أ- فإذا كان لمذكَّر سُمِّّي  : " جمع مذكَّرٍ سالم " .

ب- وإذا كان لمؤنثٍ سُمِّي : " جمع مؤنثٍ سالم " .


    [ تكوُّنُ الجمل المفيدة ]:


ومن الكلمات تتركَّب الجمل المفيدة ، وهي المسمَّاة بالكلام ، ويقال للجُمل :


1- ( فعليَّة ) : إن كان صدرُها فعلاً .

    نحـو : ( حضَر المعَلم ) .


2 - و( اسميَّة ) : إن كان صدرُها اسماً .

    نحـو : ( الناظر يفتش ) .


    [  باب المبني والمعرب  ]


    و تنقسم الكلمات إلى قسمين :


1- قسمٌ لا يتغيَّر آخره أبداً ، ويسمَّى " مبنياًّ " .

2- وقسمٌ يتغيَّر آخره ، ويسمَّى : " معـرباً " .


    فالذي لا يتغـير :


1- ( المبني ) 


    مثل :                        


       - ( أينَ الكــتاب ) .

    و - ( أينَ ذهب علي ) .

    و - ( مِنْ أين جئتَ ) .

       -  ومِنَ المبني :



    أ- جميع الحروف والأفعال - ماعدا المضارع - .

    ب- وألفاظ من الأسماءِ ، يسمَّى بعضُها :

- بالضمائر كـ " أنا " و" أنت " و" هـو " .

- وبعضُها بالأسماء الموصولة كـ " الذي " و" التي " .

- وبعضها بأسماء الشرط ، كـ " من " و" مهما ".

فالذي لا يتغيَّر آخره إمَّا أن يكونَ ملازماً للسكون كـ " لم " ، أو الضمَّة  كـ " حيثُ " ، أو الفتحة كـ " أين " ، أو الكسرة كـ الباء في :  ﴿ بِسْمِ اللهِ ﴾  .

    [ 2 - المعرب ]


    [ الفصل الأوَّل : في إعراب الأفعال  ]


    [ علامات إعراب الأفعال]

- والذي يتغيَّر آخِـره :

أ- إن كان فعلاً - فتغيُّره يكون :

بالضمَّة ، والفتحة ، والسكون() .

ب- وإن كان آخر المضارع ألفاً أو واواً أو ياءاً سمِّيَ معتلَّ الآخر ، وجُزِم بحذفِ آخرِه نيابةً عن السكون ،  نحو : ( لم يخشَ ) ،

و ( لم يدعُ ) ، و( لم يرمِ ) .

ج - والمضارع إذا اتصل به " ألف اثنين "  أو ، " واو جماعة " ، أو " ياءُ مخاطبةٍ " :

- يُرفع بثبوت النون نيابةً عن الضمَّة ، ويُنصبُ ويُجزمُ بحذفِها نيابةً عن الفتحة والسكون .

نحو : - ( الرجلان يكتبان ) .

و - ( أنتما تكتبان )  . في ألف الاثنين .

أو " لواو الجماعة " نحو: - ( الرجال يكـتبون ) .

- و ( أنتم تكتبون )  .

أو " لياء المخاطبة " نحو : - ( أنت تكتبين )  .

.......  فهذا بثبوت النون .


    - ونصبه وجزمه بحذفها ، [ نحو ] :

       - ( لن يكتبا ) .

    و - ( لن تكتبي ) .


 وما أشبهه ، وتسمَّى هذه الأفعال وأمثالها بالأمثلة الخمسة 



 

No comments:

Post a Comment

هل الأسلوب هو البديل

  هل الأسلوب هو البديل ************************************************ لا يمكن للأسلوب ومفاهيمه أن يكون بديلاً للبلاغة . كل علم من علوم الل...