Saturday, October 31, 2020

الدفاع عن اللغة العربية قصيدة للشاعر محمد حســـــــــن ظافر الهلالي .. شرح علي محمد العبيدي



الدفاع عن اللغة العربية قصيدة للشاعر محمد حســـــــــن ظافر الهلالي .. شرح علي محمد العبيدي 


سبحان من في علمه السر كالجهر *** مقسّـم الأزراق فـي الـبـــر والـبـحــر

ومن بعـد هـذا يا أخي هـاك قصـة *** مشـوّقة الأحداث قد شــغـلـتْ فـكـري

لـقـد خِـلتُ حوراء العـيون جـميلة *** لها أثـرٌ فـي القلبِ أقـوى من السـحـر

فـتـاة كـأن البـدر يشــبـه وجـهـهـا *** ألا إنها  أبـهـى جـمـــالاً مـن الـبــدر

ولـكـننـي لـمــا رأيــت دمـوعــهـا *** تســيـل على الخدين كالـمــاء بالنـهـر

تـفـطر قـلـبـي بالهـمـوم وبالأسـى *** وصِـرت بمـا أدريه من قبـل لا أدري

فقلت لهـا من أنت؟ قالـت أنا التي *** حفِظـت لكـم قَـدراً وضيّعتمـُوا قَـدري

فـقـلـت لـهــا بالله ربـك أفـصِـحي *** فـقـالـت أنا أمّ المـشــاعــر والشــعـــر

أنا لـغــة الأعـراب مـن كـل أمــةٍ *** أنا لـغة الآداب مـن ســـابق الــدهـــر

أنـا لـغــةٌ قد شــرف الله قــدرهــا *** بـهـا أنـزل القـرآن فـي ليـلـة الـقــــدر

فقـلـت لها أهـلاً وسهـلاً ومرحـبـاً *** عـلـيـك ســــلام الله يا لـغــة الـذكــــر

ولـكـن لـماذا تظـهرين حـزيـنـة ؟ *** فـقـالت لـمـا قد حـلّ بالشــعر والنـثـر

بأسـباب قـوم لسـت أرغب ذكْرهم *** وإن ذُكروا عندي يضيق بهم صدري

قصائدَ شـعــرٍ ينظمــــون رأيتها *** ضِعافاً بها قد شــوهوا سـمعة الشــعر

فقـلت لهــا لا تحـزني وتصــبّري *** قليلاً جــــزاك الله عــاقبة الــــصـبـر

وحــاورتـها حـتـى تـبـدل حــالـها *** وقالت لقد حـرّرت فكـري من الأســر

وأخـرجـتـني من بيت هـم دخـلتـه *** وأبدلتني عـن حـالة العـســر باليســـر

وقـالت جــزاك الله عــني محـمـدُ  *** بخـيـر جــزاء حيث بينت لـي أمـري

وصلوا على المختار من خير أمة *** شـفـيـع عـبـاد الله في مـوقف الحـشـر


المعاني :

حوراء: الحَوَرُ : شدة البياض في بَياض العين مع شدة السواد في سوادها ، الحَوْراءُ من النِّساء البيضاء، لا يُقصد بذلك حَوَرُ عينيها 

أبهى: بَهاء: (اسم)  مصدر بَهَى، بَهَا

بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ. هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ ، بهاء الله:

عظمته وجلاله

بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه أو خُلُقه ، بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ

بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها

تفطر:تَفَطَّرَ: (فعل) ، تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر

تَفَطّرَ : تَشَقّقَ أو تصدَّعَ ( تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ )(قرآن)

تَفَطَّرَتِ الْيَدُ أَوِ القَدَمُ : تَشَقَّقَتْ

تَفَطَّرَ القَلْبُ : تَصَدَّعَ أُصَابُ بِالْمُصيبَةِ الْفَادِحَةِ

أفصحي: أَفْصَحَ: (فعل)

أفصحَ ، وأفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه

أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر.

أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً

أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ

أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها: عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ

سابق الدهر: السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.

والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ.

 وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه سابقا : في الماضي، من قبل 

وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه. 

 سابقَةٌ في هذا الأمرِ: سَبَقَ الناسَ إليه.

الذكر:‏أي التلفظ بلفظ الجلالة وذكره بالقلب‏. 

‏الذكر الحكيم‏: ‏القرآن الكريم‏.  

الذكر: الثناء على الله تعالى وترداد اسمه على سبيل العبادة 

الذِّكْرُ :الصَّلاةُ لله والدعاءُ إِليه

ذِكْرُ الدَّيْن: صَكّه

الذِّكْرُ : عِبرة وعِظة وتوبة

ما زال منِّي على ذِكْر: لم أنْسَه

شوهوا: شَوَّهَ: فعل . شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه

شَوَّهَ وَجْهَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ

شَوَّهَ سُمْعَتَهُ : جَعَلَهَا سَيِّئَةً

شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ

شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً : حَرَّفَهُ . شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ

عاقِبة : اسم .الجمع : عواقبُ

العَاقِبَةُ : الولدُ والنَّسْل

العَاقِبَةُ :الجزاءُ بالخير

أمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ،

حاورتها : حاوَرَ: فعل

حاورَ يحاور ، مُحاورةً وحِوارًا ، فهو مُحاوِر ، والمفعول مُحاوَر

حاورَ فلانًا : جاوَبه وبادله الكلامَ، الكهف آية 37 قالَ لَهُ صاحِبُهُ وَهُوَ يُحاوِرُهُ (قرآن)

العسر: بضم العين وكسرها وسكون السين مصدر عسر ، الضيق . والشدة 

ضيق ذات اليد ، ومنه: أعسر فلان: إذا عجز عن أداء ما عليه من التزامات مالية

اليسر: السهولة ، ومنه  أن هذا الدين يسر وليس بعسر . يسَر الشَّيءُ، ويسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن . يسَر الإنسانُ ،  ويسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ 

موقف الحشر: حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور

حشَر النَّاسَ :جَمَعَهم وحشدهم

حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه، يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ : يُدْخِلُهَا

)حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ : بَعَثَهُمْ ، الأنعام آية 22وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً (قرآن




 

No comments:

Post a Comment

هل الأسلوب هو البديل

  هل الأسلوب هو البديل ************************************************ لا يمكن للأسلوب ومفاهيمه أن يكون بديلاً للبلاغة . كل علم من علوم الل...