الدفاع عن اللغة العربية قصيدة للشاعر محمد حســـــــــن ظافر الهلالي .. شرح علي محمد العبيدي
سبحان من في علمه السر كالجهر *** مقسّـم الأزراق فـي الـبـــر والـبـحــر
ومن بعـد هـذا يا أخي هـاك قصـة *** مشـوّقة الأحداث قد شــغـلـتْ فـكـري
لـقـد خِـلتُ حوراء العـيون جـميلة *** لها أثـرٌ فـي القلبِ أقـوى من السـحـر
فـتـاة كـأن البـدر يشــبـه وجـهـهـا *** ألا إنها أبـهـى جـمـــالاً مـن الـبــدر
ولـكـننـي لـمــا رأيــت دمـوعــهـا *** تســيـل على الخدين كالـمــاء بالنـهـر
تـفـطر قـلـبـي بالهـمـوم وبالأسـى *** وصِـرت بمـا أدريه من قبـل لا أدري
فقلت لهـا من أنت؟ قالـت أنا التي *** حفِظـت لكـم قَـدراً وضيّعتمـُوا قَـدري
فـقـلـت لـهــا بالله ربـك أفـصِـحي *** فـقـالـت أنا أمّ المـشــاعــر والشــعـــر
أنا لـغــة الأعـراب مـن كـل أمــةٍ *** أنا لـغة الآداب مـن ســـابق الــدهـــر
أنـا لـغــةٌ قد شــرف الله قــدرهــا *** بـهـا أنـزل القـرآن فـي ليـلـة الـقــــدر
فقـلـت لها أهـلاً وسهـلاً ومرحـبـاً *** عـلـيـك ســــلام الله يا لـغــة الـذكــــر
ولـكـن لـماذا تظـهرين حـزيـنـة ؟ *** فـقـالت لـمـا قد حـلّ بالشــعر والنـثـر
بأسـباب قـوم لسـت أرغب ذكْرهم *** وإن ذُكروا عندي يضيق بهم صدري
قصائدَ شـعــرٍ ينظمــــون رأيتها *** ضِعافاً بها قد شــوهوا سـمعة الشــعر
فقـلت لهــا لا تحـزني وتصــبّري *** قليلاً جــــزاك الله عــاقبة الــــصـبـر
وحــاورتـها حـتـى تـبـدل حــالـها *** وقالت لقد حـرّرت فكـري من الأســر
وأخـرجـتـني من بيت هـم دخـلتـه *** وأبدلتني عـن حـالة العـســر باليســـر
وقـالت جــزاك الله عــني محـمـدُ *** بخـيـر جــزاء حيث بينت لـي أمـري
وصلوا على المختار من خير أمة *** شـفـيـع عـبـاد الله في مـوقف الحـشـر
المعاني :
حوراء: الحَوَرُ : شدة البياض في بَياض العين مع شدة السواد في سوادها ، الحَوْراءُ من النِّساء البيضاء، لا يُقصد بذلك حَوَرُ عينيها
أبهى: بَهاء: (اسم) مصدر بَهَى، بَهَا
بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ. هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ ، بهاء الله:
عظمته وجلاله
بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه أو خُلُقه ، بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
تفطر:تَفَطَّرَ: (فعل) ، تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر
تَفَطّرَ : تَشَقّقَ أو تصدَّعَ ( تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ )(قرآن)
تَفَطَّرَتِ الْيَدُ أَوِ القَدَمُ : تَشَقَّقَتْ
تَفَطَّرَ القَلْبُ : تَصَدَّعَ أُصَابُ بِالْمُصيبَةِ الْفَادِحَةِ
أفصحي: أَفْصَحَ: (فعل)
أفصحَ ، وأفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه
أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر.
أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً
أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ
أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها: عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ
سابق الدهر: السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ.
وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه سابقا : في الماضي، من قبل
وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه.
سابقَةٌ في هذا الأمرِ: سَبَقَ الناسَ إليه.
الذكر:أي التلفظ بلفظ الجلالة وذكره بالقلب.
الذكر الحكيم: القرآن الكريم.
الذكر: الثناء على الله تعالى وترداد اسمه على سبيل العبادة
الذِّكْرُ :الصَّلاةُ لله والدعاءُ إِليه
ذِكْرُ الدَّيْن: صَكّه
الذِّكْرُ : عِبرة وعِظة وتوبة
ما زال منِّي على ذِكْر: لم أنْسَه
شوهوا: شَوَّهَ: فعل . شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه
شَوَّهَ وَجْهَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
شَوَّهَ سُمْعَتَهُ : جَعَلَهَا سَيِّئَةً
شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ
شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً : حَرَّفَهُ . شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ
عاقِبة : اسم .الجمع : عواقبُ
العَاقِبَةُ : الولدُ والنَّسْل
العَاقِبَةُ :الجزاءُ بالخير
أمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ،
حاورتها : حاوَرَ: فعل
حاورَ يحاور ، مُحاورةً وحِوارًا ، فهو مُحاوِر ، والمفعول مُحاوَر
حاورَ فلانًا : جاوَبه وبادله الكلامَ، الكهف آية 37 قالَ لَهُ صاحِبُهُ وَهُوَ يُحاوِرُهُ (قرآن)
العسر: بضم العين وكسرها وسكون السين مصدر عسر ، الضيق . والشدة
ضيق ذات اليد ، ومنه: أعسر فلان: إذا عجز عن أداء ما عليه من التزامات مالية
اليسر: السهولة ، ومنه أن هذا الدين يسر وليس بعسر . يسَر الشَّيءُ، ويسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن . يسَر الإنسانُ ، ويسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
موقف الحشر: حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور
حشَر النَّاسَ :جَمَعَهم وحشدهم
حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه، يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ : يُدْخِلُهَا
)حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ : بَعَثَهُمْ ، الأنعام آية 22وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً (قرآن
No comments:
Post a Comment